المجلة الدولية لنشر البحوث والدراسات

International Journal of Research and Studies Publishing

المجلة الدولية


تقييم الخطط والمقترحات التي تم اللجوء إليها لمعالجة أزمة الديون السيادية في أوروبا


إعداد: د/ عبد الرحمن صوراني1، د/ جمال بليلو2

دكتوراه في إدارة الأعمال، مدرس سابقا في جامعة حلب، سوريا1
أستاذ مساعد في إدارة الأعمال، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة ادلب، سوريا2


الملخص:

مرت أوربا خلال عام 2009 بأسوأ أزمة مالية عصفت بها منذ الحرب العالمية الثانية حسب ما اعترف به محافظ البنك المركزي الأوربي، حيث ارتبطت هذه الأزمة بجوهر الأزمة الاقتصادية التي تنخر الاقتصاد الرأسمالي والتي تعتبر جزء من الأزمة العالمية التي شهدها الاقتصاد العالمي منذ عدة سنوات، لقد ألقى الكثير من الاقتصاديين بالمسؤولية على الدول ذات المديونية العالية التي كانت من الأسباب الرئيسية لهذه الأزمة، حيث لجأت هذه الدول الى الاسراف في الاقتراض شجعها في ذلك انخفاض سعر الفائدة ليصل الى حد يهدد بافلاسها وانهيار منطقة اليورو بأكملها ، لذلك أعلن قادة الاتحاد الأوربي عددا من المبادرات والاقتراحات وخطط التقشف لاحتواء الأزمة ، حيث سعوا من خلال خطط الإنقاذ الى مساعدة الدول الضعيفة اقتصاديا في أوربا كاليونان والبرتغال وايرلندا، وسارعوا الى انشاء صندوق انقاذ اختلفت بشأنه أكبر اقتصادات القارة، وفي هذا البحث سيتم تقييم الخطط و المقترحات التي تم اللجوء اليها من أجل معالجة هذه الأزمة من وجهة نظر أساتذة الشريعة والاقتصاد الإسلامي وأساتذة العلوم المالية والخبراء الماليين المقيمين في سوريا وتركيا.


الكلمات المفتاحية:

أزمة مالية، الاقتصاد الرأسمالي، المديونية العالية، خطط التقشف.

دكتوراه في إدارة الأعمال، مدرس سابقا في جامعة حلب، سوريا1
أستاذ مساعد في إدارة الأعمال، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة ادلب، سوريا2
1. Ruhm J., 2015- Healtheffects Of Economic Crises , Working Peper 21604 , University of Virginia.
2. جمال جيهان، 2009 - بركان الأزمة العالمية، حقوق الطبع والنشر محفوظة للمؤلف، القاهرة.
3. الدباغ درغام ،2011- أزمة اليورو وتداعياتها الأوربية والعالمية، مقالة منشورة في مجلة المركز العربي الألماني، العدد 32.
4. الهواري سيد، 2004 - دليل الباحثين في اعداد البحوث العلمية. كلية التجارة، جامعة عين شمس.
5. خالد موسى، 2013- صيغ التمويل الاسلامي كبديل للتمويل التقليدي في ظل الأزمة المالية العالمية، رسالة ماجستير، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية، جامعة سكيكدة.
6. بودي عبد القادر، مجدوب بحوصي، 2011- مفهوم الازمة المالية بين الاقتصاد والتقليدي والاقتصاد الإسلامي، بحث مقدم للملتقى الدولي للاقتصاد الإسلامي " الواقع ورهانات المستقبل"، الكويت.
7. منصور أحمد، 2010- الأزمة المالية العالمية " رؤية أخلاقية تاريخية"، بحث مقدم للمؤتمر العلمي الدولي حول الأزمة المالية والاقتصادية العالمية المعاصرة من منظور الاقتصاد الإسلامي، عمان، الأردن.







المجلة الدولية لنشر البحوث والدراسات

المجلة الدولية لنشر البحوث والدراسات مجلة علمية محكمة متخصصة في نشر الابحاث العلمية في مختلف التخصصات، تصدر المجلة الدولية دورياً كل شهر. تصدر المجلة في المملكة الأردنية الهاشمية

للإقتراحات


نحن نعمل باستمرار على تحسين مجلتنا العلمية وعملية النشر لدينا بهدف تزويدك بأفضل تجربة نشر علمية. فإننا نقدر رأيك ونرحب بأي اقتراحات عبر الإيميل التالي: info@ijrsp.com

جميع الحقوق © محفوظة المجلة الدولية لنشر البحوث والدراسات 2019